سمه تعالي
نمره
ورقه
عدد:
نمره
تجديد نظر
عدد:
حروف:
حروف:
رديف
نام آزمون : عربي پايه : دوم رشته:رياضي وتجربي تاريخ امتحان: 13 /10/ 1386
نام ونام خانوادگي .............. كلاس....... مدت : 75 دقيقه دبیرستان: دهخدا ص1
بارم
1
ب)قَصِّرِ الآمالَ في الدُّنيا تَفُزْ فَدَليلُ الْعقلِ تَقصيرُ الاَمَلِ
ج) ما فطنَ الظّبیُ لوجودنا. فتوقّّف فی نقطة ٍ .
د) لایریدُ الغربُ غیرَ نهبِ ثرواتکم وجرّکم الی التبعیّة والاسْرِ .
ه)بعثَ علیّ بن ابی طالب زوجی الی الثّغور ....بعد ایّام سَمعْنا خبر وفاته .
ز) إنهجْ لی الی مَحبتک سبیلا سهلة .
3
2
للتعریب : من علم را مي جويم وتنبلی نمی کنم:
5/0
3
اَجِب مِما طُلِبَ منک:
متضاد:الحارّ( ) مترادف:امانی( )
السّحاب :بالفارسية ( ) چراغ:با لعربية ( )
1
4
عیّن الترجمة الصحیحة
الف: هؤلاء الناسُ یُکرموننی
این مردم مرا گرامی می دارند اینها مردمی هستند که مرا گرامی می دارند
ب:القرآنُ دستورٌ لحیا تنا الیومیة ِ:
قرآن منشور زندگی روزانه ماست
قرآن قانون اساسی زندگی است
ج)حین شاهد احد الحاضرین اخاه المسلم علی هذه الهیئة ضحکَ
زمانیکه یکی از حاضرین برادر مسلمان را بدین قیافه بدید ؛خندید
زمانیکه یکی از حاضرین برادر مسلمانش را بدین قیافه دید ؛خندید
5/1
5
صححْ الاخطاء فی الترجمة(تصحیح غلط ها در ترجمه)
یحملک الناسُ علی أیدیهم مع أنّک لا تنطقُ.
مردم تورا بر دست هایشان حمل کردند با اینکه تو سخن نگفتی
5/0
ردیف
ص2 نام ونام خانوادگی............ نام کلاس.......... دبیرستان: دهخدا
بارم
6
أ اعربْ ما اشیرَ بخط ٍ(ترکیب)
وضعَ موسی فخّاً فی طریق الذئبِ . أمضیتُ اسبوعاً کاملاً . الهواءُ حارٌ و الناسُ فی بیوتِهم
75/1
7
الف)عیّن الاعراب الفرعی
1- أَ لَيسَ اللّهُ بِأًَعلَمَ بِالشّاکرينَ 2)اَلحجابُ يَحفظُ اَلمُسلِماتِ. 3) کانَ فی بغدادَ رجلٌ زاهدٌ.
ب)عیّن الاعراب المحلی و التقدیری . الساعي فی الخیر ناجحٌ. انتم خرجتم من المدرسة
5/1
8
شکّلْ ما اشیر الیه بخطٍ ( حر کت گذاری)
انا اقدر منکَ علی تهیئة الخبز
75/0
9
کملْ الترجمة التالیة (تر جمه زیر را کا مل کنید)
الف)لیسَ من یقطعُ طرقاً بطلا. کسی که راهزنی می کند .........نیست.
ب) قصّرْ الامالَ فی الدنیا: آرزوها را در دنیا.......
5/0
10
عیّنْ الصفة والمضاف الیه فی الجملة التالیة(صفت ومضاف الیه را مشخص کنید)
جولة الباطل ِ ساعةٌ. اُسافرُ الی المناطق ِالمختلفة ِ
5/0
11
عیّنْ جملةً وصفیةً واذکر اعرابها.(جمله وصفیه واعراب آن را مشخص کنید)
القناعة مالٌ لایُنفدُ .ِ
75/0
12
عیِنْ نوع المعارف(نوع معرفه ها را مشخص کنید)
إنّ الله یحبُّ التّوابینَ . ذلک الکتابُ مفیدٌ
1
13
صححْ الاخطاء
یجتهدُ معلمونَ المدرسةِ فی تعلیم ٍ الطالباتِ .(2غلط) المسلمینَ یجتمعونَ فی مساجدِ .(2غلط)
1
ردیف
نام ونام خانوادگی .............صفحه سوم
بارم
14
اکمل الفراغ ممّا بین القوسین(با توجه به داخل پرانتز جای خالی را پر کنید)
الف)اِنّ اللّهَ يُحبُّ...........(المحسنونَ/المحسنينَ)
ب)اَكرِمْ..........لِجميعِ الاَحوالِ.( اباكَ /اَبوكَ)
ج)اِحتَرِم ................(المعلِّماتَ/المعلِّماتِ)
د)خَلقَ ....... الانسانَ ضعيفاً.(اللهُ /اللّهَ /اللّهِ)
ه) کُلُّکُم ........و کُلُّکُم مسئوولٌ عن رَعيَّتِه.(راعٌ/راع ٍ/راعیُ)
و) الجاهِلُ مَن يَتبَعُ .........(الهوی/الهوَیً /الهویَ)
ز)..........يحکُمُ بِما اَنزلَ اللّهُ(القاضیُ/القاضی /قاضیٌ)
ح)هولاء .........(مجتهدونَ / مجتهدینَ)
2
15
للتحلیل الصرفی ( تجزیه )
قصّرْ الامالَ فی الدنیا تَفُزْ
قصّرْ: .............................................................
فی:..............................................................
الدنیا:............................................................
25/1
16
الف) مَيِّـز العبارة الّتی جاءَ فيها الاعرابُ التقديری:
1)رأيتُ هذا 2)رأيتُ هؤلاءِ 3)رأيتُ القاضی 4)رأيتُ الفَتَی
ب) عیّنْ الصحیح ما تحته الخط
الراضي عن عمله لا یتقدّمُ
مبتدا تقدیراً مرفوع مبتدا محلامرفوع مفعول تقدیرا منصوب
1
17
إقرأ النصّ التالی ثمّ أجبْ الاسئلة( درک مطلب)
کانَ فی بغداد رجلٌ زاهدٌ . فی الیوم من الایام مرّ مؤکبُ هارون بدار هذا الزاهد فسَمِعَ الزاهدُ ضجیج الموکبِ.شاهده هارون و قال له الی متی تعبدُ فی مساجدَ ومعابدَ فی هذه الدنیا.
الاسئلة
الف)مِنْ أینَ مرّ موکب هارون ؟
ب)ماذا سمِع َ الزاهدُ ؟
ج)دو اسم غیر منصرف در متن پیدا کنید.
5/1
مجمو عاً 20نمره